زيلينسكي: نستعد لقمة الناتو في أنقرة وتعزيز الدفاعات الجوية أولويتنا

يستعد الرئيس الأوكراني للمشاركة في قمة الناتو بأنقرة يوليو المقبل، مؤكداً أن تعزيز الدفاعات الجوية أولوية قصوى لبلاده، فيما أعلن تبادل 160 أسيراً مع روسيا
استعدادات أوكرانيا لقمة الناتو في أنقرة
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، استعداد بلاده للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر عقدها في العاصمة التركية أنقرة يومي السابع والثامن من يوليو/تموز المقبل. ونشر زيلينسكي رسالة مصورة عبر منصة "إكس" الأمريكية، أكد فيها أن تعزيز الدفاعات الجوية يشكل أولوية قصوى لكييف في ظل التهديدات المستمرة.
وقال زيلينسكي إن الوفد الأوكراني سيعقد لقاءات ثنائية عديدة على هامش القمة، مضيفاً أن هذه اللقاءات تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري والسياسي مع الدول الأعضاء. وأشار إلى أن بلاده تسعى لاستغلال هذا المحفل الدولي لتأمين مزيد من الدعم، خاصة في مجال المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات المسيرة.
عملية تبادل الأسرى مع روسيا
أعلن الرئيس الأوكراني عن إتمام عملية تبادل أسرى جديدة مع روسيا، الجمعة، شملت إطلاق سراح 160 أسيراً من كل جانب. وأكد زيلينسكي أن الجهود الدبلوماسية مستمرة بكثافة لإعادة جميع الأسرى الأوكرانيين إلى ديارهم، واصفاً هذه العمليات بأنها جزء أساسي من الاستراتيجية الإنسانية لبلاده.
خلفية النزاع المستمر
تشن روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا منذ الرابع والعشرين من فبراير/شباط 2022، وسط توترات جيوسياسية غير مسبوقة بين موسكو والغرب. وتشترط موسكو لوقف العمليات العسكرية "تخلي" كييف عن طلبات الانضمام إلى التحالفات العسكرية الغربية، وهو ما ترفضه الحكومة الأوكرانية باعتباره "تدخلاً غير مقبول" في شؤونها السيادية.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.