لجنة إدارة غزة تبحث مع الاتحاد الأوروبي التعافي والإعمار

09:08, 26/06/2026, الجمعةت: تحديث: 09:10, 26/06/2026, الجمعة
الأناضول
لجنة إدارة غزة تبحث مع الاتحاد الأوروبي التعافي والإعمار
لجنة إدارة غزة تبحث مع الاتحاد الأوروبي التعافي والإعمار

بحثت اللجنة الوطنية لإدارة القطاع مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام، سبل دعم التعافي المبكر وإعادة الإعمار في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي

عقدت اللجنة الوطنية لإدارة غزة، الخميس، اجتماعا في مقرها المؤقت بالقاهرة مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط كريستوف بيجو، لبحث مستجدات التعافي المبكر وإعادة الإعمار في القطاع. ترأس الاجتماع المفوض العام للجنة علي عبد الحميد شعث، بحضور عدد من مفوضيها، وفق بيان صادر عن الهيئة.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء خطة اللجنة للمرحلة المقبلة، التي تركز على الإغاثة الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والبلديات، إلى جانب تعزيز الأمن المدني استعدادا لعملية إعادة الإعمار الشاملة. كما تناولا سبل تعزيز التعاون في مجالات الدعم الفني وبناء القدرات المؤسسية.

وأكد الاتحاد الأوروبي، بحسب البيان، استمرار دعمه للشعب الفلسطيني وجهود التعافي في القطاع، مشددا على استعداده لمواصلة التنسيق مع اللجنة والشركاء الدوليين لتعزيز الاستقرار وتحسين الأوضاع الإنسانية. واتفق الطرفان على مواصلة التواصل خلال الفترة المقبلة دعما لمسار إعادة الإعمار.

يأتي اللقاء في ظل جهود مصرية ودولية مكثفة لاستكمال تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن غزة، والانتقال إلى مرحلتها الثانية. وكانت واشنطن أعلنت في 29 سبتمبر/ أيلول 2025 خطة لإنهاء حرب الإبادة الإسرائيلية تشمل وقفا لإطلاق النار وانسحابا جزئيا للجيش الإسرائيلي وتبادلا للأسرى وإدخال 600 شاحنة مساعدات يوميا.

وأعلن ترامب في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2025 توصل الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس لاتفاق بشأن المرحلة الأولى، إثر مفاوضات غير مباشرة في شرم الشيخ برعاية أمريكية وبمشاركة تركيا ومصر وقطر. غير أن الاحتلال تنصل من التزاماته وواصل اعتداءاته، ما أسفر عن استشهاد وإصابة مئات الفلسطينيين، فضلا عن توسيع سيطرته العسكرية على القطاع.

وتنص المرحلة الثانية من الخطة على تشكيل لجنة تكنوقراط مؤقتة لإدارة القطاع وإعادة الإعمار، وتشكيل مجلس السلام، وإنشاء قوة دولية، وانسحابا إضافيا للجيش الإسرائيلي، إضافة إلى ملف سلاح حماس. وجرى إنشاء مجلس السلام واللجنة التكنوقراطية من القاهرة، لكن النقاش لا يزال مستمرا حول نزع السلاح والانسحاب الكامل.

الوضع الإنساني والدمار

تواجه غزة دمارا شاملًا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية التي اندلعت في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 73 ألف فلسطيني وإصابة نحو 173 ألف آخرين، فضلا عن تدمير نحو 91 بالمائة من البنية التحتية في القطاع. وقدرت الأمم المتحدة كلفة إعادة الإعمار بنحو 70 مليار دولار.

يذكر أن اللجنة الوطنية لإدارة غزة هي هيئة غير سياسية تضم شخصيات وطنية فلسطينية، وتعنى بإدارة شؤون الخدمة المدنية اليومية. وبدأت أعمالها من القاهرة منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، دون أن تتمكن من مباشرة مهامها داخل القطاع بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.