مؤسسات فلسطينية: سجون الاحتلال الإسرائيلي ساحة للإبادة والتعذيب والتجويع

14:07, 26/06/2026, الجمعةت: تحديث: 14:27, 26/06/2026, الجمعة
الأناضول
مؤسسات فلسطينية: سجون الاحتلال الإسرائيلي ساحة للإبادة والتعذيب والتجويع
مؤسسات فلسطينية: سجون الاحتلال الإسرائيلي ساحة للإبادة والتعذيب والتجويع

قالت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى إن سجون الاحتلال تحولت إلى ساحة للإبادة الجماعية عبر التعذيب والتجويع والحرمان من العلاج، وذلك في بيان مشترك الجمعة بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.

قالت مؤسسات فلسطينية معنية بشؤون الأسرى، الجمعة، إن سجون الاحتلال الإسرائيلي "تحولت إلى إحدى الساحات المركزية لتجليات الإبادة الجماعية"، من خلال ممارسة التجويع والإذلال والحرمان من العلاج. وجاء ذلك في بيان مشترك لنادي الأسير ومؤسسة الضمير (غير حكوميتين)، وهيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب الموافق 26 يونيو/حزيران.

وأوضحت المؤسسات الثلاث أن آلاف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين يتعرضون يومياً لـ"التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية" داخل السجون ومعسكرات جيش الاحتلال. وأضافت أن هذه الممارسات تصاعدت بشكل خطير منذ بدء عدوان الإبادة الجماعية في قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث طالت الانتهاكات كافة الفئات بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى.

واعتبرت المؤسسات أن تلك الممارسات تشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقيات جنيف. وقالت إن مئات الإفادات التي وثقتها جهات حقوقية فلسطينية تشير إلى أن التعذيب "أصبح سياسة ممنهجة" تبدأ منذ لحظة الاعتقال وتشمل الضرب والتهديد والحرمان من النوم والطعام والماء والعلاج، إضافة إلى "اعتداءات جنسية موثقة".

وبحسب البيان، حولت ظروف الاحتجاز القاسية، بما فيها التجويع الممنهج وانتشار الأمراض وفي مقدمتها مرض الجرب "السكابيوس"، بيئة الاعتقال إلى "أداة تعذيب مستمرة" بحق المعتقلين. واستشهد البيان بتقارير صادرة عن هيئات أممية خلال عامي 2025 و2026، قال إنها أبدت قلقها العميق إزاء مزاعم التعذيب وسوء المعاملة، ودعت إلى إجراء تحقيقات مستقلة وضمان المساءلة.

واتهمت المؤسسات سلطات الاحتلال بمنع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئات الدولية المستقلة من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين، معتبرة أن ذلك يهدف إلى إخفاء الأدلة على الانتهاكات المرتكبة. ودعت المجتمع الدولي إلى تفعيل الولاية القضائية العالمية لملاحقة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في هذه الجرائم، وفرض عقوبات دولية رادعة، وضمان وصول الصليب الأحمر إلى أماكن الاحتجاز، وتوفير الحماية الدولية للأسرى.

يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت نحو 23 ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الإبادة في غزة، بينهم نساء وأطفال وأسرى محررون سابقون، وفق معطيات فلسطينية. وتشهد مدن وبلدات الضفة اقتحامات إسرائيلية شبه يومية تتخللها اعتقالات ومداهمات للمنازل، بالتزامن مع استمرار العدوان على القطاع الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 73 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 173 ألف آخرين، إضافة إلى دمار واسع طال 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.