تفاهم بين الاحتلال وواشنطن لتسريع إخلاء الطائرات الأمريكية من "بن غوريون"

توصلت حكومة الاحتلال إلى تفاهم مع الجيش الأمريكي لإخراج طائراته من مطار بن غوريون، بعد أسابيع من الجدل حول تحول المطار إلى قاعدة عسكرية أمريكية وتأثيرها على الملاحة المدنية.
أعلنت وزارة المواصلات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح الجمعة، التوصل إلى تفاهم مع الجيش الأمريكي يقضي بتسريع إخلاء الطائرات العسكرية المتوقفة في مطار بن غوريون بمدينة تل أبيب المحتلة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في تقرير لها، إن هذه الخطوة تأتي "بعد أسابيع من حالة عدم اليقين التي خيمت على قطاع الطيران"، وسط تحذيرات من تحول المطار إلى "قاعدة أمريكية" تؤثر على الحركة الجوية المدنية.
وأشارت القناة 12 العبرية إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بإخلاء 20 طائرة تزود بالوقود من المطار بحلول الثلاثاء المقبل، وذلك بضغط من وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف. ومن المتوقع، بحسب المصادر الإعلامية العبرية، أن تزيل هذه الخطوة آخر المخاوف المتعلقة بإلغاء مئات آلاف تذاكر السفر خلال موسم الصيف، بعدما تم التخفيف قبل نحو أسبوع ونصف من خطر إلغاء أكثر من 2.4 مليون تذكرة طيران.
ويثير تمركز عشرات طائرات التزود بالوقود والنقل التابعة للجيش الأمريكي في المطار منذ اندلاع الحرب على إيران، جدلا واسعا داخل أوساط الاحتلال السياسية وقطاع الطيران المدني. وحذر مسؤولون وخبراء من تأثير هذا الوجود المكثف على القدرة التشغيلية للمطار والملاحة المدنية، وما يترتب عليه من خسائر اقتصادية واضطرابات في جداول الرحلات، في ظل تحول المطار إلى مركز رئيسي للتمركز الأمريكي.
ويذكر أن مطار بن غوريون شهد خلال الأسابيع الماضية موجة انتقادات حادة بسبب تحوله إلى ما وصف بـ"القاعدة الأمريكية"، مما أثار مخاوف من استهدافه في إطار التوترات الإقليمية.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.