المستشار الألماني: نريد مع حلفائنا الأوروبيين إنجاح قمة الناتو بأنقرة

09:09, 25/06/2026, الخميست: تحديث: 09:18, 25/06/2026, الخميس
الأناضول
المستشار الألماني: نريد مع حلفائنا الأوروبيين إنجاح قمة الناتو بأنقرة
المستشار الألماني: نريد مع حلفائنا الأوروبيين إنجاح قمة الناتو بأنقرة

أعلن ميرتس أن ألمانيا وشركاءها يسعون لإنجاح قمة الحلف في أنقرة يوليو المقبل، ويرسلون خمس رسائل تتضمن دعم أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي

أعلن المستشار الألماني فريدريش ميرتس، الأربعاء، أن ألمانيا والقوى الأوروبية الكبرى تسعى لإنجاح قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المزمع عقدها في أنقرة يوليو المقبل. وجرى الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظرائه في قمة برلين، والتي ضمت قادة فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وبولندا، بالإضافة إلى الأمين العام للحلف مارك روته.

وأشار ميرتس إلى أنه استضاف نظراءه الأوروبيين في العاصمة الألمانية لمناقشة التحضيرات الجارية للقمة المرتقبة في العاصمة التركية، والمقررة في السابع والثامن من الشهر المقبل. ولَّفت إلى أن الأمين العام للحلف الشمالي الأطلسي شارك في المباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي من العاصمة الأمريكية واشنطن.

وبيّن أن روته من المقرر أن يلتقي خلال الساعات المقبلة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حين سيقوم هو لاحقاً بإحاطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصفته مضيف القمة، والرئيس الأمريكي، بالنتائج التي توصلوا إليها. وأكد ميرتس: "نريد أن نضمن نجاح هذه القمة المهمة، فهذا من شأنه أن يخدم أمننا في هذه المرحلة الحرجة، ويعزز العلاقات عبر الأطلسي، ويوحدنا كأوروبيين".

وأوضح المستشار الألماني أن الدول الأوروبية الخمس أرسلت خمس رسائل رئيسية إلى الحلفاء، مؤكداً: "أولها، ندعم حلف ناتو قويا يحافظ بشكل مشترك على أمن منطقة اليورو-أطلسي بما يخدم مصالح جميع الحلفاء". وأشار إلى أن الرسالة الثانية تتعلق برغبتهم في تجديد وتحديث الحلف العسكري، فيما تركز الثالثة على مواصلتهم هذا المسار بشكل جماعي.

وأضاف أنهم يعملون على تعزيز الجانب الأوروبي داخل الحلف، وزيادة الإنفاق العسكري إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي. وشدد على أن العمل منفرداً على الصعيد الوطني في السياسات الدفاعية يمثل "الطريق الخطأ"، محذراً من مغبة اتباع استراتيجيات أحادية في هذا المجال.

وأشار ميرتس إلى أن الرسالة الرابعة تتضمن إرسال "رسالة دعم قوية لأوكرانيا" خلال انعقاد القمة في أنقرة، في ظل استمرار الأزمة العسكرية في أوروبا الشرقية. وأكد أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحلف لضمان الاستقرار الإقليمي ومساندة كييف.

أما الرسالة الخامسة فتتمثل في الترحيب بالتفاهمات الأمريكية الإيرانية، ودعم المفاوضات الجارية في بلدة بورغنشتوك السويسرية، بحسب ما نقل عن المستشار الألماني. يذكر أن قمة الناتو في أنقرة تشهد حضور قادة الدول الأعضاء في السابع والثامن من يوليو/تموز المقبل، حيث ستناقش الملفات الأمنية الإقليمية والدولية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.