القناة 12: تقدم حذر بالمفاوضات والاحتلال الإسرائيلي بطريقه لانسحاب جزئي من لبنان

12:27, 26/06/2026, الجمعة
الأناضول
القناة 12: تقدم حذر بالمفاوضات والاحتلال الإسرائيلي بطريقه لانسحاب جزئي من لبنان
القناة 12: تقدم حذر بالمفاوضات والاحتلال الإسرائيلي بطريقه لانسحاب جزئي من لبنان

أعلنت القناة 12 العبرية عن إحراز تقدم حذر في الجولة الخامسة من المفاوضات بين بيروت وتل أبيب بشأن "خطة تجريبية" لانسحاب محدود، رغم تصريحات نتنياهو وكاتس المتناقضة.

تقدم حذر في المحادثات برعاية أمريكية

أفادت القناة 12 العبرية، مساء الجمعة، عن إحراز تقدم حذر في الجولة الخامسة من المفاوضات بين بيروت وتل أبيب، والتي تشهد وساطة أمريكية في واشنطن. ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي (لم تسمه) أن المباحثات تسير على مراحل بحذر، في ظل استمرار الخلافات الجوهرية حول آلية الانسحاب من جنوبي لبنان.

تناقضات بين التصريحات السياسية والمسار الميداني

كشفت القناة أن الاحتلال الإسرائيلي يتجه نحو انسحاب جزئي من جنوبي لبنان، وهو ما يتعارض مع تصريحات قيادته السياسية. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، إن إسرائيل "ستبقى هناك"، مؤكدا على البقاء في المنطقة، في حين شدد وزير الدفاع يسرائيل كاتس على أن الجيش لن يغادر المنطقة العازلة "حتى في حال تعرضه لضغوط أمريكية".

الخطة التجريبية وشروط واشنطن

تدور المفاوضات حول خطة تجريبية تقضي بانسحاب محدود للجيش الإسرائيلي من أراضٍ يسيطر عليها حاليا ليحل مكانها الجيش اللبناني، ومنها مناطق تقع جنوب نهر الليطاني. وقال المصدر الإسرائيلي للقناة: "إذا تكللت هذه الجهود بالنجاح فسنشهد توسيع نطاق البرنامج التجريبي". وأشارت القناة إلى أن الاحتلال اشترط أن تراقب الولايات المتحدة الوضع عبر قواتها في المناطق التي تعتبرها "مطهرة" من وجود حزب الله.

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، الخميس، أن واشنطن طرحت مقترحا لتنفيذ الخطة عبر انسحاب تدريجي للجيش الإسرائيلي من مناطق محددة، مقابل انتشار الجيش اللبناني فيها. ولفتت الصحيفة إلى أن الخلاف يتمحور حول نقطة الانطلاق، إذ تدعم واشنطن وبيروت بدء التنفيذ في مناطق انتشار الجيش الإسرائيلي مباشرة، بينما تصر تل أبيب على تطبيقها أولا في مناطق خالية من قواتها لاختبار قدرة الجيش اللبناني على منع نشاط الحزب.

خلافات حول "الخط الأصفر" وحدود الانسحاب

تتواصل الخلافات بين الطرفين حول حجم الإقليم وحدوده وسرعة الانسحاب، خاصة فيما يتعلق بـ"الخط الأصفر" الوهمي الذي اعتمدته إسرائيل في أبريل/ نيسان على مسافة 8 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية. ترفض تل أبيب الانسحاب من المناطق الواقعة ضمن هذا الخط، وتتمسك بالبقاء في قلعة الشقيف جنوبي لبنان، في حين يطالب لبنان بانسحاب كامل من جميع القرى والبلدات الواقعة ضمن ذلك الخط.

بحسب هيئة البث الإسرائيلية، تدرس تل أبيب انسحابا جزئيا ومشروطا فقط من بعض المناطق التي سيطرت عليها خلال عملياتها البرية. وفي المقابل، ادعت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الخميس، سحب عدد من الألوية المقاتلة من لبنان إلى داخل إسرائيل، ضمن ما وصفته بخطة لـ"رفع الجاهزية" والتدريب، فيما لم يصدر تعليق فوري من الجانب اللبناني بشأن أي انسحاب فعلي.

سياق العدوان المستمر

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتلال مناطق في لبنان منذ عقود، إضافة إلى أخرى سيطر عليها خلال الحرب بين عامي 2023 و2024. ومنذ 2 مارس/ آذار 2026، شن الاحتلال عدوانا على لبنان أسفر عن مقتل 4 آلاف و230 شخصا، وإصابة 12 ألفا و179 آخرين، فضلا عن نزوح أكثر من مليون شخص، بحسب معطيات رسمية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.