بزشكيان يحذر من الانقسام الداخلي بعد المفاوضات مع واشنطن

15:59, 22/06/2026, الاثنينت: تحديث: 16:00, 22/06/2026, الاثنين
الأناضول
بزشكيان يحذر من الانقسام الداخلي بعد المفاوضات مع واشنطن
بزشكيان يحذر من الانقسام الداخلي بعد المفاوضات مع واشنطن

الرئيس الإيراني يحذر من أن التفرقة تصبّ في صالح "العدو"، ويؤكد عدم تقديم تنازلات في المحادثات مع الأمريكيين بسويسرا التي شهدت مشاركة قاليباف وعراقجي

حذّر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، من أن الرسائل المُثيرة للانقسام الداخلي تصبّ في صالح "العدو"، وذلك في أول تعليق له عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة مع الولايات المتحدة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمناسبة اليوم الوطني لأصحاب المهن والحرف في العاصمة طهران، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

ونفى بزشكيان أن يكون الوفد الإيراني قد قدّم أي تنازلات خلال المحادثات التي استضافتها سويسرا، مؤكداً أن طهران لن تتراجع عن حقوقها إذا تجاهل الطرف الأمريكي مطالبها. وأشار إلى أن الانتقادات الداخلية لمسار التفاوض يجب ألا تتحول إلى أداة للتفرقة والشقاق.

وأفاد بزشكيان بأن الولايات المتحدة تراجعت في ملف لبنان استجابةً لطلب إيراني خلال هذه العملية، لافتاً إلى تحقيق تطورات إيجابية في الملفات المطروحة. وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية عباس عراقجي عبر منصة "إكس" إحراز "تقدم مهم" في الجولة الأولى من المحادثات الرامية لإنهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وشارك في المحادثات رفيعة المستوى من الجانب الأمريكي نائب الرئيس دونالد ترامب جي دي فانس، فيما مثّل الجانب الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي. وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بصفتهما وسيطين في هذا الملف.

وأعلنت كل من قطر وباكستان، الاثنين، أن هناك "تقدماً مشجعاً" في المفاوضات، وأنه تقرر استمرارها حتى نهاية الأسبوع مع إنشاء آلية فنية لمواصلة التشاور. وانطلقت المحادثات، الأحد، في منتجع بورغنشتوك السويسري، ضمن إطار "مذكرة تفاهم إسلام آباد" التي تمهّد لإنهاء العدوان الأمريكي-الإسرائيلي على إيران بشكل دائم.

يذكر أن طهران وواشنطن أعلنتا في 14 يونيو/حزيران الجاري التوصل إلى تفاهم من 14 بنداً بوساطة باكستانية، بهدف وقف الحرب ومعالجة الخلافات عبر الحوار. ودخلت مذكرة التفاهم حيز التنفيذ في 18 من الشهر ذاته بعد توقيعها إلكترونياً من قِبل الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وتتضمن بنوداً تخص إنهاء العدوان بما فيه في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري عن الجمهورية الإسلامية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.