تحرك أمريكي.. "سنتكوم" تطلق آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في لبنان

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" عن إطلاق آلية لمراقبة وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" في لبنان، بهدف وضع حد لأعمال العنف.
إطلاق آلية المراقبة الأمريكية
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، مساء الاثنين، عن إطلاق آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" في لبنان، وذلك بهدف تتبع التطورات الميدانية والحد من التصعيد. وقال مسؤول أمريكي في بيان للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، إن الهدف من هذه الخطوة هو "وضع حد لأعمال العنف" في الأراضي اللبنانية.
مشاورات دبلوماسية مكثفة
وأشار المسؤول إلى أن إطلاق الآلية جاء عقب اتصالات هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزاف عون، حيث تناولت المحادثات سبل تعزيز الاستقرار على الحدود. وأضاف: "نعمل على تمكين إسرائيل ولبنان، بوصفهما دولتين ذواتي سيادة، من إجراء حوار والتوصل إلى مسار يفضي إلى السلام والأمن. وستواصل المباحثات التقدم نحو اتفاق شامل للسلام والأمن بين البلدين".
وأكد المسؤول الأمريكي أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل بشأن آلية العمل والمراقبة في وقت قريب، موضحا أن واشنطن تسعى لتمكين البلدين من التواصل المباشر بعيدا عن التصعيد العسكري.
حصيلة العدوان المستمر
يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا واسعا على لبنان منذ الثاني من مارس/آذار 2026، أسفر عن استشهاد 4 آلاف و175 شخصا وإصابة 12 ألفا و164 آخرين، فضلا عن نزوح أكثر من مليون شخص، وفق إحصائيات وزارة الصحة اللبنانية. وتحتل قوات الاحتلال مناطق في جنوب لبنان منذ عقود، فيما سيطرت على مناطق أخرى خلال الحرب التي دارت بين عامي 2023 و2024، كما توغلت لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية خلال العدوان الأخير.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.