الاحتلال يستعد لطلب أمريكي بالانسحاب من مناطق بجنوب لبنان

09:12, 23/06/2026, الثلاثاء
الأناضول
الاحتلال يستعد لطلب أمريكي بالانسحاب من مناطق بجنوب لبنان
الاحتلال يستعد لطلب أمريكي بالانسحاب من مناطق بجنوب لبنان

تستعد قوات الاحتلال الإسرائيلي لاحتمال صدور قرار أمريكي يلزمها بالانسحاب التدريجي من مناطق بجنوب لبنان، وسط انطلاق جولة محادثات جديدة الثلاثاء.

استعدادات الانسحاب وجولة المحادثات

أفادت الإذاعة العبرية، الاثنين، أن قوات الاحتلال تستعد لاحتمال صدور قرار أمريكي يلزمها بالانسحاب التدريجي من مناطق في جنوب لبنان.

وقالت الهيئة في تقرير لها: "تنطلق غدا (الثلاثاء) جولة محادثات جديدة بين إسرائيل ولبنان، وهذه المرة تهدف إلى بلورة التفاصيل الأولية لانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، ضمن تنفيذ البرنامج التجريبي للجيش اللبناني".

وأضافت أن المحادثات ستُعقد بوساطة أمريكية وبحضور سفيري الاحتلال ولبنان ندى معوض، إلى جانب ثلاثة ضباط إسرائيليين برتبة عميد.

آلية المراقبة ومفاوضات واشنطن

يأتي ذلك فيما كشفت مصادر مطلعة عن موافقة الولايات المتحدة على إنشاء آلية للتحقق من خروقات وقف إطلاق النار في لبنان، تضم إيران وقطر دون مشاركة الاحتلال.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصادر إسرائيلية قولها: "لم تكن هناك فرصة لمشاركة إسرائيل في هذه الآلية بسبب وجود إيران".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين لبنان والاحتلال في واشنطن خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري، وذلك استكمالاً لأربع جولات سابقة انطلقت في أبريل الماضي.

التحضيرات العسكرية والرسائل الأمريكية

وبحسب الهيئة العبرية، بدأ الجيش الإسرائيلي خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بتحريك قواته وإعادة تنظيم جنوده على الأرض، وذلك في انتظار القرارات السياسية المرتقبة.

ونقلت القناة 13 العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن الرسالة الأمريكية التي تلقتها إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة كانت واضحة، ومفادها أن التصريح السابق بالتحرك دون قيود في لبنان قد انتهى.

وأشارت مصادر إسرائيلية مطلعة إلى أنه "يُؤخذ في الاعتبار احتمال أن يُطلب من الجيش الإسرائيلي، بقرار أمريكي، الانسحاب تدريجيًا من مناطق معينة في المنطقة الأمنية، وهي مناطق تقع في العمق، على أن يُسمح للجيش اللبناني بالعودة إليها كخطوة لبناء الثقة".

تباين الرؤى الاستراتيجية

وكشفت صحيفة "معاريف" العبرية عن وجود تباين جوهري في المواقف بين واشنطن وتل أبيب بشأن الملف اللبناني، حيث تنظر الإدارة الأمريكية إلى جنوب لبنان ضمن سياق إقليمي أوسع يشمل مضيق هرمز وأسعار الطاقة والملف النووي الإيراني.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تسعى لتحقيق إنجاز دبلوماسي يرضي الرئيس ترامب، فيما ترى إسرائيل أن أي انسحاب مبكر من جنوب لبنان قد يُفسر كمؤشر على الضعف ويُشكل مكافأة لحزب الله.

السياق التاريخي والاتفاقيات

يذكر أن اتفاقاً أمريكياً إيرانياً دخل حيز التنفيذ في 18 يونيو 2026، ينص على احترام وحدة لبنان وسلامة أراضيه.

وتحتل قوات الاحتلال مناطق في جنوب لبنان منذ عقود، فيما سيطرت على مناطق أخرى خلال حرب 2023-2024، وتوغلت بأكثر من عشرة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية خلال العدوان الأخير.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.