لابيد يدق ناقوس الخطر: إذا لم نستبدل حكومة نتنياهو ستنهار علاقات الاحتلال الخارجية

هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الجمعة، حكومة نتنياهو، محملاً إياها المسؤولية عن تضرر علاقات الاحتلال مع واشنطن والاتحاد الأوروبي بسبب التعنت تجاه الاتفاق الأمريكي الإيراني
تحذير لابيد من "انهيار" العلاقات الخارجية
هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الجمعة، حكومة بنيامين نتنياهو، محملاً إياها المسؤولية عن تضرر علاقات الاحتلال الخارجية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بسبب التعنت حيال الالتزام بالاتفاق الأمريكي مع إيران الذي يشمل لبنان، ونشر لابيد تدوينة على منصة "إكس" الأمريكية، تحدث فيها عن أحداث وتصريحات تشير إلى علاقات سيئة للخارجية الإسرائيلية، تعكس انزعاجاً من الحكومة ومواقف وزراء فيها تبرز طلاقاً دبلوماسياً مع جهات دولية حليفة وعلى رأسها الإدارة الأمريكية.
ورأى لابيد أن هذه الوقائع تضر بالعلاقات الخارجية للاحتلال، وحذّر من الضرر الذي قد يلحق بتل أبيب على الصعيد الدبلوماسي قائلاً: "إذا لم نغير حكومة نتنياهو بسرعة فإن علاقات الخارجية الإسرائيلية ستُمحى"، ويأتي هذا التحذير في ظل تصاعد الخلافات بين تل أبيب وواشنطن حول الملف الإيراني واللبناني.
غضب أمريكي وانتقادات لنتنياهو
أشار لابيد إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، "أبدى انزعاجاً" في مؤتمر صحفي، الخميس، تجاه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ولفت إلى أن وزير الخارجية جدعون ساعر أنهى خلال اليوم نفسه علاقاته مع وزيرة الخارجية للاتحاد الأوروبي كايا كالاس، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن نتنياهو "يُظهر عدم مسؤولية في لبنان".
وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، الخميس، إن الانتقادات الحادة التي وجهها فانس لوزراء في حكومة نتنياهو بسبب موقفهم من اتفاق إيران، أثارت "صدمة" بين الأوساط السياسية في تل أبيب، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، لم تسمها، أن "حالة من الصدمة تسود الأوساط السياسية الإسرائيلية بعد تصريحات نائب الرئيس الأمريكي".
واستدركت المصادر: "إلا أن الحكومة اختارت عدم الرد على تصريحات فانس، خشية تعميق الخلاف مع إدارة ترامب في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الجانبين على خلفية الاتفاق الأمريكي الإيراني والملف اللبناني"، وبحسب الصحيفة، فقد "فُهمت تصريحات فانس على أنها تحمل تلميحات بإمكانية إعادة النظر في مستوى الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل إذا استمرت الانتقادات العلنية لسياسات إدارة ترامب، وهو ما أثار قلقاً داخل المؤسسة السياسية الإسرائيلية".
تمرد وزراء اليمين المتشدد
والاثنين، قال الوزير اليميني المتشدد بن غفير، في تدوينة على منصة "إكس" الأمريكية: "اتفاق ترامب لا يُلزِمنا، إسرائيل ليست تابعة للولايات المتحدة وليست شريكا في هذا الاتفاق".
وبدوره، هاجم سموتريتش الاتفاق مع إيران في تدوينة على "إكس" قائلاً: "هو سيئ لنا وللعالم الحُر كله، علينا مواصلة حملتنا لإسقاط النظام الإيراني بأنفسنا وضمان عدم امتلاكه لسلاح نووي"، وفق تعبيره.
خلفية: اتفاق إسلام آباد ومفاوضات سويسرا
وأعلنت، صباح الجمعة، وزارة الخارجية السويسرية في بيان، إلغاء اجتماع أُعلن عنه أمس كان مقرراً عقده لاحقاً اليوم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وجاء الإعلان بعد أن أكد البيت الأبيض استمرار التحضيرات للمباحثات الفنية مع إيران، لكنه أشار إلى تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس إلى سويسرا في الوقت الحالي.
ومساء الأربعاء، وقّع ترامب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان إلكترونياً على "مذكرة تفاهم إسلام آباد" التي تمهد لإنهاء الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي ضد إيران في 28 فبراير/ شباط الماضي، وأعلن الوسيط الباكستاني رسمياً دخول المذكرة حيز التنفيذ، على أن تبدأ إيران إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة، مقابل شروع الولايات المتحدة في رفع الحصار البحري المفروض على طهران منذ أبريل/ نيسان الماضي.
ومن المتوقع أن يبدأ الطرفان خلال فترة قصيرة، عقب توقيع المذكرة، مفاوضات تمتد 60 يوماً للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن ملفات من بينها البرنامج النووي الإيراني ورفع العقوبات.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.