الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران

23:29, 18/06/2026, الخميست: تحديث: 23:31, 18/06/2026, الخميس
الأناضول
الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران
الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الخميس، رفع الحصار البحري عن الموانئ الإيرانية تنفيذا لاتفاق إنهاء الحرب، مع الإبقاء على قوات أمريكية في المنطقة لضمان الالتزام بالبنود.

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الخميس، عن رفع الحصار البحري المفروض على الموانئ والمناطق الساحلية الإيرانية، وذلك تنفيذا لاتفاق لإنهاء الحرب بدأتها واشنطن ضد طهران، وقالت في بيان نشرته عبر منصة "إكس" إن القرار دخل حيز التنفيذ فور صدور التوجيهات الرئاسية.

وأضاف البيان: "رفعت القوات الأمريكية اليوم وامتثالا لتوجيهات الرئيس (دونالد ترامب)، الحصار المفروض على جميع الملاحة البحرية الداخلة إلى الموانئ والمناطق الساحلية الإيرانية والخارجة منها"، مؤكدا أن الإجراء يأتي ضمن تطبيق بنود الاتفاق المبرم.

وأشارت القيادة إلى أن عناصر عسكرية أمريكية ستبقى منتشرة في المنطقة لفترة مؤقتة، وذلك لضمان الالتزام الكامل من قبل الجانب الإيراني بكافة بنود الاتفاق، ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من توقيع مذكرة التفاهم التي تمهد لإنهاء الأعمال العدائية.

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، مساء الأربعاء، "مذكرة تفاهم إسلام آباد" إلكترونياً، في خطوة تمهد لوقف إطلاق النار الذي بدأ في الثامن والعشرين من فبراير الماضي، وأعلن الوسيط الباكستاني دخول المذكرة حيز التنفيذ رسمياً، على أن تبدأ إيران بإعادة فتح مضيق هرمز مقابل رفع الحصار.

يذكر أن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في الثامن والعشرين من فبراير/شباط الماضي، قد أسفرت عن توترات إقليمية حادة، وكان الحصار البحري قد فرض في أبريل/نيسان الماضي.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.