"معاريف": نتنياهو جعل إسرائيل بعزلة والعالم يحتقرها وواشنطن تمقتها

18:31, 26/06/2026, الجمعة
الأناضول
"معاريف": نتنياهو جعل إسرائيل بعزلة والعالم يحتقرها وواشنطن تمقتها
"معاريف": نتنياهو جعل إسرائيل بعزلة والعالم يحتقرها وواشنطن تمقتها

صحيفة عبرية تؤكد أن نتنياهو ألحق بالاحتلال أضرارا لم يقدر عليها عدو، وتحذيرات من حرب أهلية بسبب تمسكه بالسلطة..

عزلة "غير مسبوقة" للاحتلال

اعتبرت صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ألحق بالاحتلال الإسرائيلي "أضرارا لم يتمكن أي عدو من إلحاقها به"، مشيرة إلى أنه أوصل تل أبيب إلى "عزلة غير مسبوقة" وجعل "العالم يحتقرها والولايات المتحدة تمقتها". وقال الكاتب والمحلل الإسرائيلي بن كسبيت في مقال نشرته الصحيفة، إن نتنياهو "تجاهل جميع التحذيرات والنصائح" وأقنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال ولايته الأولى (2017-2021) بـ"الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي مع إيران عام 2018".

الانسحاب وتداعياته على الملف النووي

وأضاف كسبيت أن هذا الانسحاب أتاح لطهران التوقف عن الالتزام ببنود الاتفاق، رغم أنها كانت تلتزم به حتى ذلك الحين، كما ساهم في "تسريع تطوير برنامجها النووي". ورأى أن نتنياهو نجح أيضا في إقناع ترامب بالانضمام إلى "حرب يأجوج ومأجوج" ضد إيران، التي قال إنها "بدأت بإنجازات عسكرية غير مسبوقة وانتهت بفشل ذريع".

حروب منكرة ونتائج كارثية

وشهدت المنطقة حربين مباشرتين بين إيران والاحتلال الإسرائيلي خلال أقل من عام، إذ اندلعت الأولى في 13 يونيو/ حزيران 2025 واستمرت 12 يوما، إثر عدوان إسرائيلي واسع استهدف منشآت نووية وعسكرية إيرانية، قبل أن ترد طهران بسلسلة هجمات صاروخية ومسيّرات، وانتهت بوقف لإطلاق النار في 24 يونيو/ حزيران من العام ذاته. أما الحرب الثانية فاندلعت في 28 فبراير/ شباط 2026 بمشاركة الولايات المتحدة إلى جانب الاحتلال، واستمرت نحو 41 يوما، وشهدت ضربات واسعة على أهداف عسكرية ونووية داخل إيران وهجمات صاروخية إيرانية على الاحتلال وقواعد ومصالح أمريكية في المنطقة، قبل التوصل إلى هدنة في 8 أبريل/ نيسان.

تحذيرات من "حرب أهلية"

وفي سياق متصل، حذر رئيس حزب "يسرائيل بيتنا" المعارض أفيغدور ليبرمان، الخميس، من أن نتنياهو يقود الاحتلال نحو "حرب أهلية" بسبب تمسكه بالسلطة. وقال ليبرمان عبر منصة شركة "إكس" الأمريكية إن حكومة نتنياهو "تجر إسرائيل إلى حرب أهلية من أجل التمسك بالسلطة لعدة أيام إضافية".

اتفاق إسلام آباد

وبعد الحرب الثانية، أعلنت إيران والولايات المتحدة في 14 يونيو 2026، التوصل إلى مذكرة تفاهم من 14 بندا بوساطة باكستانية، تهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات. ودخلت المذكرة، المعروفة باسم "تفاهم إسلام آباد"، حيز التنفيذ في 18 يونيو 2026، بعد توقيعها إلكترونيا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

يذكر أن كسبيت شدد في مقاله على أن نتنياهو "جعل إسرائيل تقف وحيدة اليوم، والعالم يحتقرها، وأمريكا تمقتها، وحلفاؤها الإقليميون يخشون الانضمام إليها في مواجهة نظام إيراني يسعى للانتقام"، مضيفا: "لم نتمكن من تدمير البرنامج النووي الإيراني، لكننا تمكنا من تدمير العلاقات مع الحزب الجمهوري (الأمريكي)، بينما بقي النظام الإيراني قائما، بل أصبح أكثر قوة وتطرفا، كما بقيت البنية التحتية النووية واليورانيوم في إيران".

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.