سجال في الكابينت بشأن لبنان.. زامير: أنتم من أردتم وقف النار

شهد المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي "الكابينت" جلسة ساخنة الخميس، حيث اشتكى وزراء من قيود مفروضة على الجيش في لبنان، فيما رد زامير: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار".
رد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، إيال زامير، الجمعة، على انتقادات وزراء في "الكابينت" (المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية) احتجوا خلال جلسة الخميس على القيود المفروضة على تحركات الجيش جنوبي لبنان. وقال زامير، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "أنتم من أردتم وقف إطلاق النار".
وأشارت الصحيفة إلى أن الوزراء أبدوا استياءهم من التقييدات المفروضة على القوات البرية في ظل الهدنة غير المعلنة. وتتواصل المفاوضات بين وفدي بيروت وتل أبيب في واشنطن برعاية أمريكية لبحث ترسيم الحدود وإنهاء الاحتلال.
ودعا وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، خلال الاجتماع، إلى إنهاء وقف إطلاق النار، وذلك عقب إصابة ضابطين وجنديين إسرائيليين في هجوم جنوبي لبنان، الخميس. وقال بن غفير: "هناك جنود أصيبوا، ويمكننا ضرب مئات الأهداف وقصفها"، معتبرا أن الحادثة تمثل "فرصة لانهيار الاتفاق"، بحسب الصحيفة.
ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن وزيرة الاستيطان المتطرفة، أوريت ستروك، قولها إن الجنود ينتقدون المستوى السياسي لأنهم يشعرون كأنهم في "ميدان رماية"، داعية إلى الرد على أي تهديد مباشر. وأضاف الوزير يتسحاق فاسرلاوف، بحسب المصدر ذاته، أن "الجنود لا يستطيعون الرد على التهديدات القادمة من وراء الخط الأصفر".
في المقابل، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الولايات المتحدة "تتفهم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مؤكدا أن "الجنود في الميدان يردون على كل تهديد فوري، ولا نفرض أي قيود على أي جندي". وأعلن وزير الطاقة، إيلي كوهين، أن تل أبيب أبلغت واشنطن بأن مسألة الانسحاب من لبنان "غير مطروحة للتفاوض".
ونقلت قناة "i24NEWS" العبرية عن كوهين قوله: "هدف المنطقة التي سيطرنا عليها في لبنان هو حماية سكان الشمال، وقد أبلغنا الولايات المتحدة بأن مسألة الانسحاب غير مطروحة للتفاوض". يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه الضغوط الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي اللبنانية.
يأتي السجال الكابينتي وسط تقارير متكررة عن ضغوط أمريكية على الاحتلال لتجنب التصعيد في لبنان، في ظل مفاوضات واشنطن بين الوفدين ومحادثات أمريكية إيرانية. وأعلنت الخارجية الأمريكية، الجمعة، تمديد الجولة الخامسة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان يوما إضافيا بعدما كان مقررا انتهاؤها الخميس.
يذكر أن جيش الاحتلال يواصل احتلال مناطق في جنوب لبنان منذ شنّه عدوانا واسعا على البلاد في مارس/آذار 2026. وأسفر العدوان عن سقوط آلاف الضحايا المدنيين ونزوح أكثر من مليون شخص، وفق معطيات رسمية لبنانية.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.