روبيو: جولة جديدة من المباحثات الفنية بين واشنطن وطهران نهاية يونيو

22:52, 24/06/2026, الأربعاء
الأناضول
روبيو: جولة جديدة من المباحثات الفنية بين واشنطن وطهران نهاية يونيو
روبيو: جولة جديدة من المباحثات الفنية بين واشنطن وطهران نهاية يونيو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الأربعاء، أن الوفود الفنية الأمريكية والإيرانية ستجتمع في سويسرا نهاية يونيو الجاري، محذراً طهران من عواقب عدم الالتزام بالتعهدات.

إعلان الموعد الجديد للمحادثات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الأربعاء، أن الوفود الفنية لواشنطن وطهران ستجتمع مجدداً في 29 أو 30 يونيو/حزيران الجاري. جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش زيارته إلى الكويت، وفقاً لما نقلته قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وأشار روبيو إلى أن الاجتماع المرتقب سيعقد على الأرجح في سويسرا، مضيفاً أن مسؤولين من وزارتي الخارجية والطاقة الأمريكيتين سيشاركون في المحادثات الفنية. ويأتي الإعلان في إطار مساعي الطرفين لإحراز تقدم نحو تسوية الأزمة الراهنة.

تحذيرات واشنطن من عدم الالتزام

وشدد الوزير الأمريكي على ضرورة أن تلتزم طهران بالتعهدات التي ستقدمها خلال المفاوضات، محذراً من عواقب التقاعس. وأكد أن الرئيس دونالد ترامب يمتلك خيارات متعددة في حال عدم الوفاء بالالتزامات، من بينها فرض عقوبات جديدة.

كما نقل عن روبيو قوله إن الولايات المتحدة "لن تقدِم على أي خطوة من شأنها تعريض أمن حلفائها في المنطقة للخطر"، مؤكداً حرص واشنطن على عدم المساس بأمن شركائها الإقليميين.

ملف مضيق هرمز والجولة الخليجية

وردّاً على سؤال بشأن الآلية المتعلقة بإدارة وتشغيل مضيق هرمز، أعرب روبيو عن اعتقاده بأن العالم بأسره سيعارض أي آلية تفرض رسوماً مقابل استخدام المياه الدولية. يذكر أن المضيق يشهد توترات متصاعدة في ظل استمرار المواجهات العسكرية في المنطقة.

وكان روبيو قد وصل، مساء الثلاثاء، إلى الإمارات في مستهل جولة خليجية تشمل الكويت والبحرين. وتبحث الجولة ملفات إقليمية عدة في مقدمتها التطورات الأمنية المرتبطة بالنزاع الدائر.

خلفية المفاوضات والعدوان على إيران

يذكر أن واشنطن وطهران وقعتا في 18 يونيو/حزيران 2026 مذكرة تفاهم، وشرعتا في 21 من الشهر ذاته في مفاوضات بسويسرا لإنهاء الحرب. وكانت الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي قد شنتا العدوان على إيران في 28 فبراير/شباط 2026، ما دفع طهران للرد عسكرياً.

وردّت إيران بهجمات قتلت فيها أمريكيين وإسرائيليين، كما استهدفت قواعد ومصالح أمريكية بدول خليجية بينها الإمارات والكويت والبحرين. وقد خلفت بعض تلك الهجمات ضحايا مدنيين وأضراراً في منشآت مدنية، بحسب التقارير الواردة.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.