حزب الله يحذر: الاحتلال انتهك وقف النار بـ"انتهاك فاضح"

حذّر حزب الله من أن مقتل مدنيين برصاص الاحتلال في النبطية يمثل "انتهاكا فاضحا" للهدنة، مؤكداً التزامه بالاتفاق رغم استمرار الخروقات الإسرائيلية
انتهاك فاضح لوقف إطلاق النار
حذّر حزب الله، الثلاثاء، من أن مقتل مدنيين وإصابة آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة النبطية جنوبي لبنان، يمثل "انتهاكا فاضحا" لاتفاق وقف إطلاق النار. وأكد الحزب في بيان التزامه بالاتفاق "حتى الآن"، رغم ما وصفه باستمرار الاحتلال في خرق بنود الهدنة.
وقال الحزب في بيان إن "الجيش الإسرائيلي أطلق النار بالأسلحة الرشاشة من بين المنازل باتجاه مجموعة من المدنيين في حي الدير بمدينة النبطية كانوا يعملون على فتح الطرقات وانتشال جثامين القتلى من تحت الأنقاض"، مما أسفر عن استشهاد اثنين أحدهما موظف بلدي، وإصابة آخرين بجروح.
تفاصيل الحادثة والضحايا
وأضاف البيان محذراً: "ما أقدم عليه العدو يعد انتهاكا فاضحا لوقف إطلاق النار الذي التزمت المقاومة به حتى الآن"، مشيراً إلى أن المدنيين كانوا يمارسون عمليات إنسانية عندما استهدفهم الاحتلال. ووفق وكالة الأنباء اللبنانية، فقد استشهد شخصان وأصيب ثالث، الثلاثاء، أثناء أعمال فتح طريق في بلدة النبطية الفوقا.
ويعد هذا الاعتداء الأول الذي يسفر عن ضحايا منذ دخول الاتفاق الأمريكي الإيراني حيز التنفيذ قبل يومين، والذي أعقب هدوءاً نسبياً في الجبهة اللبنانية.
رواية الاحتلال وزعمها
من جانبه، زعم جيش الاحتلال في بيان أن قواته رصدت "خلية مسلحين" تنشط قرب قواته في المنطقة الأمنية عند مرتفعات علي الطاهر، زاعماً أنه شن هجوماً على المجموعة شمال المنطقة الأمنية "بهدف القضاء على التهديد". وتأتي هذه الرواية في ظل استمرار المدنيين في محاولات انتشال الجثامين من تحت الأنقاض في المناطق المستهدفة.
خروقات أخرى في الجنوب
وشهدت أطراف بلدة حداثا، جنوبي لبنان، خرقاً آخر، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي النار باتجاه الأهالي أثناء توجههم لإتمام مراسم دفن في مقبرة البلدة بمواكبة الجيش اللبناني. ورصدت مصادر محلية تمركز ثلاث دبابات "ميركافا" وجرافة من طراز "دي 9" قرب المقبرة، فيما ألقت مسيرة إسرائيلية قنبلة صوتية عند أطراف بلدة عيتا الجبل.
ولم تُسجل منذ فجر الأحد غارات إسرائيلية على لبنان، كما لم يعلن حزب الله تنفيذ أي عمليات ضد الجيش الإسرائيلي، وفق رصد الأناضول.
خلفية الاتفاق والاحتلال
يذكر أن الاتفاق الأمريكي الإيراني دخل حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران 2026، بعد توقيعه إلكترونياً من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتضمن بنداً ينص على احترام وحدة لبنان وسلامة أراضيه. وتحتل إسرائيل مناطق في جنوب لبنان منذ عقود، بينما توغلت خلال العدوان الأخير لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.