طهران تتحدث عن توقيف 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون تصريح

أوقف الحرس الثوري الإيراني 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون تصريح، في حادثة تسلط الضوء على شروط طهران الصارمة لعبور الممر الاستراتيجي
أعلن التلفزيون الإيراني، مساء الجمعة، أن الحرس الثوري أوقف 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون تصريح أو تنسيق مسبق. وقال في تقرير له، إن الناقلات حاولت اجتياز المضيق الحيوي دون التنسيق مع القوات المسلحة الإيرانية، ما دفع الحرس الثوري إلى توجيه إنذارات عاجلة لها.
وأشار التلفزيون إلى أن الناقلات عادت إلى الخليج العربي عقب تلقيها التحذيرات. ولم تسجل أي حوادث أمنية إضافية خلال عملية العودة.
وشدد التلفزيون الإيراني على أن "عبور السفن عبر مضيق هرمز يجب أن يتم فقط عبر المسار الذي تحدده إيران وبالتنسيق مع القوات المسلحة"، مؤكداً أن أي عبور خارج هذا الإطار يتعرض للإيقاف.
وأوضح أن السلطات الإيرانية تفرض رقابة مشددة على الممرات المائية القريبة من سواحلها، خاصة في ظل التوترات المستمرة في المنطقة.
ويقع مضيق هرمز بين السواحل الإيرانية شمالاً والعُمانية جنوباً، ويربط الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، ويعد أحد أهم الممرات البحرية لإمدادات الطاقة العالمية.
ويمر عبر المضيق نحو خُمس استهلاك العالم من النفط، مما يجعله شرياناً حيوياً للتجارة الدولية ونقطة اهتمام رئيسية في المفاوضات الجارية.
ويعد الملف أحد أبرز محاور التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران في إطار الجهود الرامية إلى إبرام اتفاق ينهي الحرب التي بدأتها واشنطن وتل أبيب ضد طهران في 28 فبراير/ شباط الماضي.
ووقع الجانبان في 18 يونيو/ حزيران الجاري مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط عالمياً.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.