بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا والاحتلال قد يتحرك منفردا ضد إيران

21:54, 23/06/2026, الثلاثاء
الأناضول
بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا والاحتلال قد يتحرك منفردا ضد إيران
بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا والاحتلال قد يتحرك منفردا ضد إيران

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الإدارة الأمريكية واصفاً إياها بالسذاجة تجاه الملف النووي الإيراني، ملمحاً إلى احتمال تحرك دولة الاحتلال منفرداً ضد طهران.

تصريحات بن غفير والملف النووي الإيراني

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، مساء الأحد، الإدارة الأمريكية، واصفاً الأمريكيين بـ"السذاجة" فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني. جاء ذلك خلال مقابلة أجراها زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني مع القناة السابعة الإسرائيلية، وسط خلافات متصاعدة بين تل أبيب وواشنطن بشأن ملفي إيران ولبنان.

انتقاد واشنطن والتحذير من طهران

وقال بن غفير في المقابلة: "الأمريكيون ساذجون جداً إذا ظنوا أن الإيرانيين سيتخلون عن برنامجهم النووي ويلغونه، ويتنازلون عن أحلامهم بتدمير إسرائيل". وأضاف: "إسرائيل تقترب من لحظة إدراك أنها قد تحتاج إلى التصرف منفردة ضد هذا التهديد النووي".

استقلالية القرار والعلاقة مع واشنطن

وأكد بن غفير على استقلالية قرار دولة الاحتلال، قائلاً: "رئيس وزراء إسرائيل رئيس وزراء مستقل، وإسرائيل ليست مجرد نجمة أخرى على العلم الأمريكي". وتابع: "لا يوجد أي ظرف يدفعنا للعمل وفق إملاءات صديق، حتى لو كان صديقاً عظيماً حقاً".

الخلفية والاتهامات المتبادلة

تتهم الولايات المتحدة ودولة الاحتلال إيران بامتلاك برنامجين نووي وصاروخي يهددان أمن الاحتلال وحلفاء واشنطن في المنطقة، فيما تؤكد طهران أن برنامجها سلمي ولا يستهدف تطوير أسلحة نووية. يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحتل فلسطين وأراضي لبنانية وسورية، يعد الكيان الوحيد في المنطقة الذي يمتلك ترسانة نووية غير معلنة ولا تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.