الاحتلال الإسرائيلي يقرر سحب "فرق التأهب" من الشمال بعد وقف النار مع لبنان

19:48, 22/06/2026, الاثنين
الأناضول
الاحتلال الإسرائيلي يقرر سحب "فرق التأهب" من الشمال بعد وقف النار مع لبنان
الاحتلال الإسرائيلي يقرر سحب "فرق التأهب" من الشمال بعد وقف النار مع لبنان

الجيش يُعلم الفرق بموعد تسريحها الأحد المقبل، في ظل وقف إطلاق النار مع حزب الله، وسط تأكيدات إسرائيلية على البقاء في المنطقة العازلة جنوبي لبنان

تسريح "فرق التأهب" وتغيير التقييم الأمني

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، قراره تسريح "فرق التأهب" في مستوطنات شمال البلاد، في ظل وقف إطلاق النار مع حزب الله وتغير تقييم الوضع الأمني. وتتكون هذه الفرق من مدنيين مسلحين ومُدرَّبين بشكل محدود، سواء من سكان المستوطنات الحدودية أو جنود احتياط متطوعين، وتتولى الاستجابة الفورية لأي هجوم مفاجئ مثل عمليات التسلل عبر الحدود.

وقالت القناة 12 العبرية، مساء الاثنين: "أبلغ الجيش الإسرائيلي اليوم فرق التأهب في الشمال بموعد تسريحها المقرر الأحد المقبل، في ضوء وقف إطلاق النار وتغير تقييم الوضع". وأوضحت القناة أن هذا القرار يأتي في إطار الانتقال إلى سياسة دفاعية "خضراء" تُعرَّف بالروتينية بالكامل.

الانتقال إلى سياسة دفاعية "خضراء"

وبحسب القناة العبرية، سيتم تسريح جميع القوات العاملة ضمن فرق التأهب في المنطقة يوم الأحد، وذلك ضمن إطار سياسة دفاعية خضراء تُعدُّ روتينية بالكامل. وبحسب موقع "ريشوت" العبري المتخصص في أخبار المجالس المحلية، كان يعمل نحو 13 ألفاً و500 عنصر في فرق التأهب التابعة لوزارة الأمن القومي، في شمال وجنوب إسرائيل ومستوطنات الضفة الغربية، حتى مايو/أيار الماضي.

مذكرة تفاهم أمريكية إيرانية

وفي سياق متصل، وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، في 18 يونيو/حزيران الجاري، مذكرة تفاهم إلكترونية، وبدأ البلدان مفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء الحرب. وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد بدأتا في 28 فبراير/شباط الماضي حرباً على إيران، أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وفق الرواية الإيرانية، التي أشارت أيضاً إلى ردود عسكرية أوقعت قتلى في الجانب الإسرائيلي والأمريكي.

رفض الانسحاب من الجنوب اللبناني

وتنص المذكرة على وقف القتال على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز أمام إمدادات الطاقة العالمية، ورفع الحصار البحري الأمريكي المفروض على إيران. وفي المقابل، أكد عدد من المسؤولين الإسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس الأركان إيال زامير، أن الاحتلال لن ينسحب من المنطقة العازلة في جنوب لبنان.

ومن جهته، قال الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، الأحد، إن وقف إطلاق النار "مع منح إسرائيل حرية التصرف يُعد استمراراً للعدوان"، مشدداً على رفضه لذلك. يذكر أن الاحتلال يشن عدواناً على لبنان منذ 2 مارس/آذار 2026، أسفر عن مقتل 4106 أشخاص وإصابة 12531 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وفق معطيات وزارة الصحة اللبنانية.

وتحتل إسرائيل مناطق في جنوب لبنان، بعضها منذ عقود، وأخرى منذ الحرب بين عامي 2023 و2024، فيما توغلت خلال العدوان الحالي لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية، في أعمق تقدم لها منذ انسحابها من الجنوب عام 2000.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.