واشنطن تمنح إعفاءً مؤقتًا لتصدير النفط الإيراني لمدة شهرين

19:45, 22/06/2026, الاثنين
الأناضول
واشنطن تمنح إعفاءً مؤقتًا لتصدير النفط الإيراني لمدة شهرين
واشنطن تمنح إعفاءً مؤقتًا لتصدير النفط الإيراني لمدة شهرين

وزارة الخزانة الأمريكية تُصدر ترخيصًا عامًا يسمح باستئناف صفقات النفط الإيراني لمدة 60 يومًا عقب محادثات سويسرا

قرار الخزانة الأمريكية

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصًا عامًا مؤقتًا، الاثنين، يسمح باستئناف تداول النفط الإيراني لمدة شهرين. وجاء القرار في بيان للوزارة عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الأمريكية–الإيرانية في سويسرا.

تصريحات بيسنت

وقال وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت في بيان إن إصدار الترخيص يأتي في إطار "محادثات مثمرة" جرت في سويسرا، مؤكدًا: "إيران التزمت بحرية الملاحة والعبور عبر مضيق هرمز". وأوضح الوزير أن الترخيص يجيز إنتاج النفط الإيراني وتسليمه وبيعه خلال الفترة المحددة.

تفاهم إسلام آباد

وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، التي تنص على منح إعفاءات تسمح بتصدير النفط الخام الإيراني بعد الحظر المفروض منذ أغسطس/آب 2018. وعقدت، الأحد، محادثات بين البلدين في منتجع بورغنشتوك السويسري، ضمن "مذكرة تفاهم إسلام آباد" التي تمهّد لإنهاء الحرب الأمريكية–الإسرائيلية على إيران.

بنود الاتفاق

ويتضمن التفاهم، الذي أُعلن عنه في 14 يونيو/حزيران الجاري ودخل حيز التنفيذ في 18 منه، بنودًا تتعلق بإنهاء الحرب في لبنان وغيرها، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران. ووقّع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على الوثيقة إلكترونيًا.

يذكر أن إيران والولايات المتحدة أعلنتا التوصل إلى تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات عبر الحوار والمفاوضات.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.