قاليباف: نعتمد على قوتنا لا على بنود الاتفاق مع واشنطن

16:01, 19/06/2026, الجمعةت: تحديث: 16:04, 19/06/2026, الجمعة
الأناضول
قاليباف: نعتمد على قوتنا لا على بنود الاتفاق مع واشنطن
قاليباف: نعتمد على قوتنا لا على بنود الاتفاق مع واشنطن

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف تمسك طهران بالخطوط الحمراء في المفاوضات مع واشنطن، معتمداً على قوة بلاده الذاتية لا على بنود الاتفاق المبرم

أعلن رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، الجمعة، أن طهران تعتمد على قوتها الذاتية لا على بنود الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) تصريحات رئيس الوفد التفاوضي الإيراني عقب اجتماعات مكثفة.

وأكد قاليباف تمسك بلاده بالحفاظ على خطوطها الحمراء وشروطها التي حددتها مسبقاً، مشدداً على ضرورة ضمان حقوق الشعب الإيراني في إطار التفاهمات المتوصل إليها مع الجانب الأمريكي. وأشار إلى أن الوفد الإيراني لن يتنازل عن الثوابت الوطنية مهما كانت الضغوط.

وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، مساء الأربعاء، إلكترونياً على "مذكرة تفاهم إسلام آباد" التي تمهد لإنهاء العدوان الذي شنته واشنطن والاحتلال الإسرائيلي على إيران في الثامن والعشرين من فبراير/شباط الماضي. وأعلن الوسيط الباكستاني رسمياً بدء سريان المذكرة، على أن تبدأ طهران بإعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة، مقابل شروع واشنطن برفع الحصار البحري المفروض منذ أبريل/نيسان الماضي.

يذكر أن الاتفاق المبرم ينص على وقف إطلاق النار بين الطرفين، وإنهاء العمليات العسكرية التي استهدفت المنشآت الإيرانية. وكان الحصار البحري الأمريكي المفروض على طهران قد تسبب في توقف الملاحة بالمضيق الاستراتيجي منذ أشهر، مما أثر على حركة التجارة الدولية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.