ترامب ينتقد الاحتلال الإسرائيلي: يتصرف بشكل سيئ في لبنان

أكد الرئيس الأمريكي أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بعمل سيئ في لبنان، وانتقد هجماته على المباني، فيما أعلن عن قرب توقيع اتفاق نووي مع إيران خلال يومين
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي "يقوم بعمل سيئ" في لبنان، وذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين قبيل مغادرته فرنسا عقب مشاركته في اجتماع مجموعة السبع. ولفت ترامب إلى أنه لا يوافق على النهج الذي تتبعه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ملف لبنان.
وقال ترامب في انتقاد علني لـ"بيبي": "لدينا بعض الخلافات الصغيرة بشأن لبنان. أقول لبيبي: يمكنك أن تكون أكثر هدوءاً. ليس من الضروري أن تدمر مبنى في كل مرة يدخل فيه أحد أفراد حزب الله إلى مبنى".
وأشار ترامب إلى أن للاحتلال حق الدفاع عن نفسه، غير أنه انتقد طريقة تنفيذ ذلك، مضيفاً: "كان بإمكان إسرائيل أن تتصرف بشكل أفضل فيما يتعلق بحزب الله. عندما تم إسقاط طائرتين مسيرتين باتجاه الصحراء وسقطتا دون أضرار، لم تكن هناك حاجة إلى تدمير مبانٍ في بيروت. إنهم لا يؤدون عملاً جيداً في ملف لبنان، وأنا أشعر بالأسف تجاه لبنان".
إلى جانب انتقاداته للاحتلال، أشار ترامب إلى أن التفاهم المبرم مع إيران يمثل اتفاقاً جيداً لواشنطن، موضحاً أن طهران لن تتمكن من امتلاك سلاح نووي بموجبه. وقال: "سيتم توقيع الاتفاق خلال وقت قصير، غداً أو ربما بعد غد"، مؤكداً أن جميع التفاصيل ستتم مناقشتها خلال فترة مفاوضات مدتها 60 يوماً.
وأردف ترامب محذراً: "إذا لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال 60 يوماً، فلا بأس، سنعود إلى قصف إيران. لا أريد فعل ذلك لأن هذا اتفاق جيد جداً، لكن قد نضطر إلى ذلك"، لافتاً إلى أن جوهر الاتفاق يتمثل في "إعادة فتح مضيق هرمز" و"ضمان ألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً أبداً".
وأوضح أن المفاوضات الفنية المتعلقة بتدمير اليورانيوم المخصب في إيران ستبدأ فوراً، وأن حركة الملاحة البحرية في المضيق بدأت بالازدياد تدريجياً، متوقعاً عودة عمليات العبور إلى طبيعتها خلال بضعة أسابيع.
يذكر أن الولايات المتحدة وإيران وباكستان، التي تتولى الوساطة، أعلنت الأحد توصل واشنطن وطهران إلى مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب التي بدأها الجيش الأمريكي والاحتلال الإسرائيلي ضد إيران في 28 فبراير/شباط الماضي. ويشمل الاتفاق وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، بحسب البيان الثلاثي.
ومن المقرر توقيع الاتفاق في مدينة جنيف السويسرية، الجمعة المقبلة الموافق 19 يونيو/حزيران الجاري، على أن يُعاد فتح مضيق هرمز عقب التوقيع مباشرة.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.