إيران تصدر 36 مليون برميل من النفط في غضون 5 أيام

12:38, 22/06/2026, الاثنينت: تحديث: 12:39, 22/06/2026, الاثنين
الأناضول
إيران تصدر 36 مليون برميل من النفط في غضون 5 أيام
إيران تصدر 36 مليون برميل من النفط في غضون 5 أيام

أعلنت طهران تصدير 36 مليون برميل من الخام منذ دخول تفاهم إسلام آباد حيز التنفيذ، فيما استؤنفت المحادثات مع واشنطن بسويسرا

إحصائيات الصادرات

أعلنت إيران، الاثنين، عن تصدير 36 مليون برميل من النفط الخام خلال 5 أيام فقط، وذلك منذ بدء سريان مذكرة التفاهم المبرمة مع الولايات المتحدة. وأوردت وكالة مهر للأنباء أن كمية الصادرات البالغة 36 مليون برميل تحققت في الفترة الواقعة بين 18 يونيو الجاري، وهو التاريخ الذي دخلت فيه المذكرة حيز التنفيذ، وصولا إلى اليوم.

سياق المفاوضات

وجاء الإعلان الإيراني غداة انتهاء الجولة الأولى من المحادثات مع الجانب الأمريكي، والتي استضافتها سويسرا، الأحد، في منتجع بورغنشتوك. وتجري المفاوضات في إطار ما يُعرف بـ"مذكرة تفاهم إسلام آباد"، التي تهدف إلى التمهيد لإنهاء الحرب الأمريكية-الإسرائيلية على إيران بشكل دائم.

تداعيات الحرب على الإنتاج

يذكر أن إيران كانت تنتج نحو 3.3 ملايين برميل يوميا، وتصدر قرابة 2 مليون برميل منها، قبل اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية في فبراير الماضي. وتراجعت صادرات طهران بشكل ملحوظ إلى أقل من مليون برميل يوميا خلال فترة الحرب، بفعل استهداف البنية التحتية النفطية والحصار البحري الذي فرضته واشنطن.

بنود التفاهم

وتوصل الطرفان، في 14 يونيو الجاري، إلى تفاهم من 14 بندا بوساطة باكستانية، ووقعاه إلكترونيا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب. ويتضمن التفاهم بنودا تتعلق بإنهاء الحرب في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الأمريكي عن الموانئ الإيرانية.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.