إيران.. بورصة طهران تسجل ارتفاعا قياسيا عقب توقيع الاتفاق مع واشنطن

16:15, 18/06/2026, الخميست: تحديث: 16:17, 18/06/2026, الخميس
الأناضول
إيران.. بورصة طهران تسجل ارتفاعا قياسيا عقب توقيع الاتفاق مع واشنطن
إيران.. بورصة طهران تسجل ارتفاعا قياسيا عقب توقيع الاتفاق مع واشنطن

سجل مؤشر بورصة طهران ارتفاعا تاريخيا بأكثر من 50 ألف نقطة عقب إعلان توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وأمريكا لإنهاء الحرب ورفع الحصار البحري، وفق بيانات تداولات الأربعاء.

صعد المؤشر الرئيسي لبورصة طهران بمقدار 50 ألف و839 نقطة، الأربعاء، ليغلق عند مستوى 5 ملايين و151 ألف نقطة، محققا رقما قياسيا غير مسبوق في تاريخ السوق. وأظهرت بيانات التداولات، بحسب وكالة مهر للأنباء الإيرانية، أن القيمة السوقية للبورصة بلغت 152.422 ألف مليار تومان (نحو 36 مليار دولار)، فيما تجاوز حجم التداولات 83.5 مليار سهم وأوراق مالية.

وأفادت الوكالة بأن السوق شهدت تنفيذ أكثر من مليون و12 ألف صفقة خلال الجلسة، بقيمة إجمالية بلغت 420 ألف مليار تومان (نحو 103 ملايين دولار). ويعكس هذا الارتفاع الحاد تفاؤل المستثمرين المحليين بآفاق الاستقرار الاقتصادي عقب التوصل إلى تسوية سياسية.

وأعلنت باكستان، الوسيط في المفاوضات، توقيع الولايات المتحدة وإيران إلكترونيا على "مذكرة تفاهم إسلام أباد" لإنهاء الحرب، ودخلت حيز التنفيذ فور الإعلان عنها. ونص الاتفاق على أن تعيد إيران فتح مضيق هرمز الاستراتيجي، في المقابل ترفع واشنطن الحصار البحري المفروض على الموانئ الإيرانية.

ويشار إلى أن الاتفاق جاء لينهي العدوان العسكري الذي شنته الولايات المتحدة وقوات الاحتلال الإسرائيلي على إيران في الثامن والعشرين من فبراير/شباط الماضي. ويشمل الاتفاق أيضا وقف العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في لبنان، وفق ما أكدته مصادر مطلقة على المفاوضات.

يذكر أن باكستان رعت المفاوضات السرية بين الطرفين قبل التوصل إلى هذه التسوية، فيما يعكس التوقيع الإلكتروني سرعة التطورات الدبلوماسية الرامية لإنهاء التصعيد العسكري في المنطقة.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.