باكستان: الجولة الأولى للمفاوضات الأمريكية الإيرانية ناجحة

14:56, 22/06/2026, الاثنينت: تحديث: 14:56, 22/06/2026, الاثنين
الأناضول
باكستان: الجولة الأولى للمفاوضات الأمريكية الإيرانية ناجحة
باكستان: الجولة الأولى للمفاوضات الأمريكية الإيرانية ناجحة

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف نجاح الاجتماع الأول للجنة الرفيعة بين واشنطن وطهران في سويسرا، بوساطة من إسلام أباد والدوحة، والتوافق على خريطة طريق لاتفاق نهائي خلال 60 يوماً.

إعلان نجاح الجولة الأولى

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الاثنين، نجاح الجولة الأولى للمفاوضات الرفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري بوساطة مشتركة من باكستان وقطر. ونقل شريف في تدوينة على منصة "إكس"، بحسب الأناضول، أن المباحثات جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة، مؤكداً تحقيق "عمليات تقدم مشجعة" خلالها.

خريطة الطريق والالتزامات

أكد شريف أن المحادثات أسفرت عن توافق بشأن خريطة طريق تهدف إلى إبرام اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مشيداً بـ"التزامهما المستمر بالحوار البناء". وأشار إلى أن الجانبين حققا خطوات ملموسة نحو معالجة الخلافات عبر المفاوضات المباشرة، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما.

ووجّه رئيس الوزراء الباكستاني الشكر إلى دولة قطر لدعمها الحيوي في تهيئة الظروف اللازمة للمحادثات، وللحكومة السويسرية على استضافتها هذه الجولة. وأكد أن الوساطة الباكستانية-القطرية ساهمت في خلق مناخ من الثقة بين الطرفين، ما يسهل التوصل إلى حلول مستدامة.

الوفود المشاركة وتفاصيل الوساطة

شارك في المحادثات رفيعة المستوى من الجانب الأمريكي نائب الرئيس جي دي فانس، فيما مثل الجانب الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي. وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الباكستاني، ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأكدت قطر وباكستان، بصفتهما دولتي الوساطة، أن هناك "تقدماً مشجعاً" في المفاوضات، وأنه تقرر استمرارها حتى نهاية الأسبوع. وتابعتا أنه سيتم إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الخبراء لترجمة التفاهمات إلى خطوات عملية.

تفاهم إسلام آباد ومضمونه

يذكر أن إيران والولايات المتحدة أعلنتا في 14 يونيو/حزيران الجاري التوصل إلى تفاهم من 14 بنداً بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات عبر الحوار. وتم توقيع "تفاهم إسلام آباد" إلكترونياً من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، ليدخل حيز التنفيذ في 18 يونيو الجاري.

ويتضمن التفاهم بنوداً تتعلق بإنهاء العدوان الأمريكي-الإسرائيلي على إيران، وإعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية. كما ينص على رفع الحصار البحري عن طهران، وتسوية الملفات العالقة في لبنان ضمن إطار الحوار المستمر.

التعليقات
Avatar

التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.