تأجيل زيارة شهباز شريف إلى سويسرا بعد توقيع مذكرة التفاهم

أفادت وسائل إعلام باكستانية، الخميس، بأن رئيس الوزراء شهباز شريف قرر تأجيل زيارته المقررة إلى سويسرا، عقب توقيع مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة إلكترونيا.
أفادت وسائل إعلام باكستانية، الخميس، بأن رئيس الوزراء شهباز شريف قرر تأجيل زيارته المقررة إلى سويسرا، وذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة إلكترونيا. وكان من المقرر أن يتوجه شريف إلى سويسرا الجمعة لحضور مراسم توقيع الاتفاق، إلا أن التوقيع تم قبل موعد السفر.
ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن المتحدث باسم رئاسة الوزراء الباكستانية مشرف زيدي قوله إن "الزيارة المقترحة تم تأجيلها لأن مذكرة تفاهم إسلام آباد، تم توقيعها إلكترونيا ودخلت حيز التنفيذ وبدأ تطبيقها فعليا". وأشار زيدي إلى أن العمل بالمذكرة بدأ فعليا، مما يجعل السفر غير ضروري في هذا التوقيت.
وأعلن الوسيط الباكستاني، الأربعاء، توقيع الولايات المتحدة وإيران إلكترونيا "مذكرة تفاهم إسلام أباد" لإنهاء الحرب بين واشنطن وطهران، وقد دخلت حيز التنفيذ فور التوقيع عليها. وتنص المذكرة على إعادة إيران فتح مضيق هرمز كخطوة أولى، فيما تتعهد الولايات المتحدة برفع الحصار البحري المفروض على طهران.
يذكر أن الولايات المتحدة وإيران وباكستان أعلنت الأحد الماضي التوصل إلى هذه المذكرة لإنهاء الحرب التي بدأتها واشنطن والاحتلال الإسرائيلي ضد إيران في الثامن والعشرين من فبراير الماضي. وتولت باكستان دور الوساطة في هذه المفاوضات، التي كللت بالتوقيع على الاتفاق رغم التوترات السابقة.
وكان شريف قد أعلن في الخامس عشر من يونيو الجاري أن مراسم توقيع المذكرة ستُعقد في سويسرا في التاسع عشر من الشهر نفسه، إلا أن التطورات السريعة أدت إلى إتمام التوقيع إلكترونيا قبل الموعد المحدد. وتأتي هذه التطورات في إطار مساعي إنهاء المواجهة العسكرية بين الطرفين.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.