بزشكيان: مذكرة التفاهم مع واشنطن وثيقة تاريخية ورسالة من إيران القوية

أكد الرئيس الإيراني أن الوثيقة التي وقعتها بلاده مع واشنطن برعاية باكستانية تحمل رسالة من طهران القوية، فيما دخل الاتفاق حيز التنفيذ بإعادة فتح مضيق هرمز ورفع الحصار الأمريكي.
أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الخميس، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين بلاده والولايات المتحدة تمثل وثيقة تاريخية تحمل رسالة من إيران القوية. وشارك بزشكيان عبر حسابه على منصة "إكس" الأمريكية، نسخة من الوثيقة الموقعة من قبله ومن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الوسيط في المفاوضات، معلقا عليها: "هذه وثيقة تاريخية ورسالة من إيران القوية، السلام سيتحقق في ظل الاحترام المتبادل".
وأكد بزشكيان أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ملتزمة دائما بالسلام الدولي مع الحفاظ على الكرامة والاستقلال والتقدم والتعاون الإقليمي". وأشار إلى أن الوثيقة تعكس صوت شعب لم يتخلَّ عن كرامته واستقلاله رغم التهديدات والضغوط، معتبرا أن ما تم التوصل إليه هو ثمرة الصمود الوطني والعقلانية السياسية والدبلوماسية المسؤولة.
وأعلن الوسيط الباكستاني، الأربعاء، عن توقيع الولايات المتحدة وإيران إلكترونيا "مذكرة تفاهم إسلام أباد" لإنهاء الحرب بين واشنطن وطهران. ودخلت مذكرة التفاهم حيز التنفيذ فورا، حيث تتضمن خطوات عملية تبدأ بإعادة إيران فتح مضيق هرمز، مقابل رفع الولايات المتحدة الحصار البحري المفروض على الملاحة الإيرانية.
وكانت الولايات المتحدة وإيران وباكستان قد أعلنت، الأحد الماضي، التوصل إلى مذكرة التفاهم لإنهاء الحرب التي بدأتها واشنطن وتل أبيب ضد إيران في 28 فبراير/ شباط الماضي. وتمثل هذه الوثيقة نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين الجانبين، بعد أسابيع من التصعيد العسكري الذي شهدته المنطقة.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.