النفط يتراجع إلى مستويات ما قبل الحرب.. برنت عند 72 دولارا للبرميل

تراجعت أسعار النفط العالمية، الجمعة، إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع تسجيل خام برنت نحو 72 دولاراً للبرميل، في ظل تفاؤل الأسواق بشأن مفاوضات واشنطن وطهران
تراجعت أسعار النفط، الجمعة، إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع هبوط العقوبات الآجلة لخام برنت بنسبة 3.4 بالمئة، لتسجل نحو 72 دولاراً للبرميل، في مستويات تُقارب تسعير ما قبل الحرب الأمريكية-الإسرائيلية على إيران.
وبلغت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط"، بحلول الساعة 9:30 (ت.غ)، نحو 69 دولاراً للبرميل، منخفضة بنسبة 3.5 بالمئة، وجاء هذا الهبوط امتداداً لموجة بيع مكثفة شهدتها الأسواق طوال الأسبوع الماضي.
جاء هذا التراجع وسط تحسن في معنويات المستثمرين عقب الإعلان عن مذكرة "تفاهم إسلام آباد" بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب التي أسهمت في ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة ضغوط التضخم العالمية.
وأشار محللون اقتصاديون إلى أن الأسواق تستبشر باستقرار الإمدادات النفطية، خاصة مع بدء سريان بنود الاتفاق التي تمهد لإعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية.
وأكدت مصادر دبلوماسية أن المذكرة دخلت حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران الجاري، بعد توقيعها إلكترونياً من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.
وانطلقت مفاوضات بين واشنطن وطهران، الأحد، في سويسرا، بوساطة باكستانية قطرية، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي ينهي الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران في 28 فبراير/شباط الماضي.
وتتضمن بنود المذكرة رفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران وإعادة فتح مضيق هرمز أمام إمدادات الطاقة العالمية، وهو ما كان إغلاقه قد أدى إلى اضطرابات حادة في أسواق النفط والغاز.
يذكر أن خام برنت كان يتداول عند نحو 72 دولاراً للبرميل قبل اندلاع الحرب، فيما سجل "غرب تكساس الوسيط" نحو 66 دولاراً، ويعتبر التراجع الحالي عودة إلى مستويات التسعير تلك.
التعليقات التي تشاركونها على موقعنا تُعد مصدرًا قيّمًا للمستخدمين الآخرين. يرجى التحلي بالاحترام تجاه الآراء المختلفة وباقي المستخدمين. يُرجى تجنب استخدام أي عبارات فظة أو هجومية أو مُهينة أو تمييزية.